نصائح هامة لتتجنبى جفاف بشرتك في الشتاء!!

تاريخ النشر :22/12/2016 - 04:11 PM
أضف الصفحه إلى   ارسال  طباعة 
 نصائح هامة لتتجنبى جفاف بشرتك في الشتاء!!

مع انخفاض درجات الحرارة، وتزايد البرودة في فصل الشتاء، يتعرض جلدكِ للكثير من الأعراض، والتي تبدأ بجفاف البشرة وتشققها في بعض الأحيان، وتنتهي بظهور طفح جلدي أو حبوب حمراء تصحبها حكة، وهنا سنوضح لكِ طرق الوقاية والعلاج حال تعرض بشرتكِ للإصابة بسبب برودة الجو.

ما أسباب جفاف بشرتكِ في الشتاء؟
السبب في جفاف بشرتكِ والإصابة بتشقق الجلد في الشتاء، هو فقد الطبقات الخارجية من الجلد للماء، وعجز الرطوبة عن الانتقال من الطبقات الأكثر عمقًا إلى سطح الجلد والطبقات الظاهرة. وتوجد عوامل متعددة تعمل على تشقق الجلد، مثل الشيخوخة والالتزام برجيم قاسي واستخدام مكيفات الهواء الساخنة، واستعمال الصابون القلوي، إضافة إلى الإكثار من الاغتسال بالماء الحار، وإطالة المكوث فيه وترك الماء على الوجه واليدين دون تجفيفه.

من الأسباب كذلك التعرض للبرودة، وارتداء الثياب الصوفية الخشنة، ونقص تناول الأحماض الدهنية بسبب اتباع رجيم قاسي، لذلك احرصي على الاهتمام ببشرتكِ وضبط نظامكِ الغذائي في فصل الشتاء، لتجنب التعرض للتغيرات في بشرتكِ، التي قد تقودكِ في بعض الأوقات للإصابة بحالات مرضية، مثل "الإكزيما" وغيرها.

كيف يمكنكِ وقاية جلدكِ من التعرض لأضرار البرودة؟
1- اعملي على زيادة نسبة الرطوبة في هواء المنزل، بنسبة لا تقل عن 40 في المئة، وذلك باستعمال المكيف الدافئ مع إدخال التعديلات لزيادة نسبة الرطوبة، فإن لم يكن هذا مستطاعًا فمن الممكن استخدام مرطب خاص لهواء الغرفة.

2- تجنبي غسل الوجه أو الاستحمام بماء شديد الحرارة، أو استخدام الصابون القلوي.

3- جففي الوجه واليدين جيدًا بعد الوضوء، ولا تتركي المياه تجف على الوجه والبشرة والجلد.

4- تجنبي ارتداء الملابس الصوفية والمصنوعة من الألياف الصناعية، خاصة إذا كنتِ تعانين من حساسية ضد هذه النوعية من الملابس والأقمشة.

5- حافظي على الصحة العامة، واحرصي على تلافي أي نقص في العناصر الغذائية المهمة والفعالة في الطعام، الذي يجب أن يكون متوازنًا، ويحتوي على الفيتامينات والأملاح الحيوية المتوافرة في الخضروات والفاكهة الطازجة.

زيت الزيتون:
من أكثر المواد المستخدمة لترطيب البشرة أمانًا، فاستخدامكِ له يجنبكِ تعريض بشرتكِ للجفاف في فصل الشتاء؛ نظرًا لما يفعله من ترطيب لبشرتكِ وتجميلها، ومن أبرز فوائده:

- ترطيب الشفاه.

- ترطيب بشرتكِ، وذلك بدهانها به يوميًا قبل النوم، أو خلطه مع الماسكات المستخدمة لبشرتكِ.

- علاج الحروق؛ حيث يحتوي زيت الزيتون على عوامل مضادة لعلاج حروق البشرة والتهاباتها، ففي حالة تعرض بشرتكِ للحروق بفعل الجلوس لفترة طويلة في أشعة الشمس، يمكنكِ دهن البشرة بقليل من زيت الزيتون ليساعد في تهدئة الالتهاب قليلًا.

ماذا تفعلين إذا تجاوزت الأعراض الجفاف والتشقق، وأصبحت مرضية؟
في بعض الأوقات، يتعرض جلدكِ لبعض الحالات المرضية مثل "الإكزيما"، التي يصحبها طفح جلدي يشبه الحبوب يصحبه إحمرار وألم، وعادة ما تلاحظين ظهور هذه العلامات على اليد أو القدم، ففي هذه الحالة عليكِ التوجه إلى الطبيب، حتى تتمكنين من الحصول على العلاج المناسب لإخفاء هذه العلامات وعلاجها، والحد من انتشارها، سواء في منطقة أخرى من مناطق جسمك، أو أن ينتقل بين أصابع اليد الواحدة.

وإليكِ بعض أنواع الكريمات المستخدمة في علاج الإكزيما، وكذلك ترطيب المكان المصاب، ومنها:
- فيوسيكورت: وهو أحد العلاجات المستخدمة لعلاج العدوى الجلدية وإكزيما الجلد، ويعمل على إزالة آثار الحبوب الناتجة عنها، أو الانتفاخات الجلدية الناتجة عن انخفاض درجات الحرارة.

- ستروبانتين: فباستخدامكِ الكريمات المسؤولة عن علاج الإكزيما وأمراض الجلد بأنواعها، قد تجدين جفافًا ملحوظًا وتغيرًا فى لون بشرتكِ، لذلك استخدمي كريم ستروبانتين، الذي يعمل على ترطيب الجلد وتفتيح آثار العلاج، وبذلك تتجنبين استمرار آثار الأعراض الجلدية المختلفة على بشرتكِ.

:

أضف تعليقك على الموضوع