6 أخطاء يفعلها الأهل تجعل الطفل عدوانياً

تاريخ النشر :18/12/2016 - 03:18 PM
أضف الصفحه إلى   ارسال  طباعة 
6 أخطاء يفعلها الأهل تجعل الطفل عدوانياً

إننا نلاحظ فى جيل الأطفال الموجود حاليًا أن عددًا كبيرًا منهم يتسم بالشراسة والعنف حتى لو بمجرد الكلام وردود الأفعال .. فما السبب فى ذلك؟

قال الدكتور رامز رؤوف، استشاري تنمية بشرية، أن الأهل يقعون فى بعض الأخطاء أثناء تربية أبنائهم تتسبّب فى خروج طفل عنيف مشاكس يشعر بالغضب بسرعة وتوجد لديه رغبة قوية فى الانتقام أو هجوم الآخرين سواء بالفعل أو الكلام لذا نجد بعضهم كما يقولون "لسانه طويل" أو "بيضرب العيال" أو "شيطان" أو" بتاع مشاكل".

وعرض "رامز" أهم الأخطاء التى تدمر التركيبة النفسية للطفل وتخلق منه إنساناً عنيفاً، وهى: 
ترك الطفل أمام التلفاز والكمبيوتر دون توجيه: 
أصبحت ألعاب الإنترنت والتاب وأفلام الكارتون أكثر شيء يتعرض له أطفال الجيل الحالى وفى نفس الوقت هو أخطر شيء يتعرض له هؤلاء الصغار حيث إن بعض الألعاب والأفلام تبث أفكاراً سلبية أو عنفًا بشكل غير مباشر ويستقبلها الطفل وتخزن فى عقله الباطن وتخرج حينما تتيح الظروف ذلك لذا وجب على الأهل انتقاءها بعناية، فضلاً عن أفلام الكبار التى توجد بها مشاهد عنف.

ترك الأطفال دون توجيه:
ينشغل الأهل بتلبية احتياجات الحياة من الطعام والشراب وإدارة أمور المنزل ويغفلون التربية النفسية والأخلاقية للأطفال حيث ينبغى عليهم توجيه الطفل والتحدث معه عن الأحداث التى دارت بين زملائه فى المدرسة وأصحابه فى محيط السكن حتى يتم التعريف بالسلوكيات والتصرفات الخاطئة التى فعلها الآخرون حتى لا يصبحون مثلهم.

أخطاء التربية:
دون قصد يقع الأهل فى بعض الأخطاء التربوية التى تجعل الطفل يشعر بالغضب وعدم الراحة وعندما يكون الوقت مناسباً لتفريغ هذه الطاقة السلبية تصدر منه أفعال غير متوقعة ومن أهم هذه الأخطاء هى التمييز بين الأطفال فى التعامل أو الإفراط فى العقاب المعنوي أو المادى للطفل، لذا وجب على الأهل القراءة عن أخطاء التربية وقواعد التربية السليمة من مصادر موثوقة للتمكن من إخراج طفل سوى. 

الخلافات بين الزوجين:
عندما يختلف الوالدين ويتشاجرا أمام الطفل تخزن ذاكرة الطفل المشهد وبعض الألفاظ التى يسب بها الأهل بعضهم البعض وإذا رأى الأب يضرب الأم قد يرغب فى تقليده وتطبيق نفس السلوك على الآخرين، كما أنه سيعتقد أنه سلوك عادى وطبيعى، هذا بالإضافة إلى بعض المشاكل النفسية الأخرى التى يمكن أن تحدث له نتيجة هذا السلوك.

الانفعال على الطفل:
فى بعض الأحيان يكون الأب والأم فى حالة نفسية سيئة وفى نفس الوقت يفعل الطفل بعض التصرفات الخاطئة فيقوموا بتوبيخ الطفل والتحدث معه بصوت عالٍ مما يتسبب فى تخزين مشاعر حزن وغضب داخل الطفل يخرجها عندما تتيح له الظروف ذلك.

ضرب الطفل: 
توارث مجتمعنا فكرة أن الضرب هو أفضل وسيلة تهذيب وتقويم للأبناء وتجعلهم يمتنعون نهائياً عن التصرفات السيئة لكن العلم الحديث أثبت أنها نظرية خاطئة لأنها تسبب مشاكل وعقد نفسية داخل الإنسان وتجعل منه شخصاً غير سوى وفى بعض الأحيان لا يظهر ذلك إلا بعد مرور الزمن. 

:

أضف تعليقك على الموضوع