تعرفي على أسباب التجشؤ المزعج لك وللآخرين

تاريخ النشر :18/12/2016 - 02:33 PM | المحرر : خاص الجمال - إيناس مسعود
أضف الصفحه إلى   ارسال  طباعة 
تعرفي على أسباب التجشؤ المزعج لك وللآخرين

يمكن أن يصبح التجشؤ أمرا محرجا، لكن القذف بقوة (وهو المصطلح الطبي للتجشؤ) نادرا ما يكون مؤشر على أي شيء خطير، لكنه في غالبية الحالات يعتبر عرض حميد، حيث يصرح الأطباء أن الغازات المعوية من ناحية أخرى قد ترتبط بعدم تحمل بعض الطعام، بمعنى آخر إذا كان لديك الكثير من الغازات التي تخرج من الفم في صورة تجشؤ، فقد تكون مرتبطة بعدم تحمل اللاكتوز أو عدم تحمل الفركتوز أو المشكلات التي تتعارض مع امتصاص الكربوهيدرات مثل مرض الاضطرابات الهضمية.

وبالطبع فحقيقة أن التجشؤ غير مؤذٍ عادةً لن تخفف من حالة الإحراج التي تتعرض لها إن حدث تجشؤ قوي وأنت في اجتماع مهم أو حتى مع شريك حياتك.

لكن مازال التجشؤ عرض يكشف الكثير عن حالتك الصحية وعاداتك الغذائية، وفيما يلي ما الذي يريد أن يخبرك به عن جسمك.

1- تأكل طعامك بسرعة كبيرة
إذا كنت من النوع الذي يتناول الطعام بسرعة كبيرة خلال الوجبات وبعدها احتساء القهوة في الصباح وتناول وجبة خفيفة بقضمة سريعة والتهام عشائك أمام التلفاز، فسوف تلاحظ أنك تتجشأ أكثر من الطبيعي.

ابتلاع الهواء هو السبب الأكثر شيوعا للتجشؤ، حيث يقول الأطباء أنك تتجشأ عندما تسترخي العضلة العاصرة أعلى المريء وبالتالي يخرج جميع الهواء في صورة تجشؤ، وهذا سبب آخر مفيد يدعوك لتناول الطعام ببطء لأن الإسراع فيه مرتبط بتناول سعرات حرارية إضافية تزيد خطر تعرضك للبدانة.

2- جيوبك الأنفية تفرط في إفرازاتها
عندما تشعر بانسداد في جيوبك الأنفية تميل إلى التنفس عن طريق فمك، وبالتالي يزداد ابتلاعك للهواء، لذا لابد من الإبطاء في تناول الطعام خاصة وأنت تعاني من حساسية أو مصاب بالبرد والزكام.

3- تقليل الصودا
تدفع المشروبات الغازية الهواء مباشرة داخل معدتك، وبالتالي تتعرض للتجشؤ الذي يخرج من البطن وهو أكثر قوة وإزعاجا من الذي يخرج من المريء كما أنه يكون برائحة كريهة أيضا، فالمشروبات الكربونية أو الغازية تسبب خروج الغازات من محاليل المعدة، وبالتالي يكون التجشؤ الخارج من المعدة ذو رائحة قوية لأن الطعام يكون في مرحلة نصف الهضم.

4- ربما تعاني من الإرتداد
إذا كان التجشؤ مصحوبا بغثيان وحرقة معدة أو تشعرين معه أن بعض الطعام يندفع من معدتك إلى فمك عند التجشؤ، فأنت قد تعانين فعليا من مرض ارتجاع المريء، والمعروف باسم ارتداد حمض المعدة، ويشعر الشخص أحيانا بخروج بعض السائل أو الطعام لمنطقة الصدر أو حتى داخل الحنجرة، فإذا كانت تلك الأعراض تحدث معك.

فعليك ببعض النصائح التالية والتي يقترحها الأطباء لتقليل هذه المشكلة:
- تجنب النوم أو الاستلقاء لمدة ثلاث ساعات بعد تناول الطعام.

- النوم على معدة فارغة.

- تناول وجبات صغيرة.

- تجنب الحمضيات والكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل أو الحمضية.

:

أضف تعليقك على الموضوع