12 معلومة يعلمها طبيب الأسنان بمجرد النظر داخل فمك

تاريخ النشر :13/12/2016 - 10:06 AM | المحرر : خاص الجمال - إيناس مسعود
أضف الصفحه إلى   ارسال  طباعة 
12 معلومة يعلمها طبيب الأسنان بمجرد النظر داخل فمك

بالرغم من أن أكثر ما يشغل بالك عند زيارة طبيب الأسنان هو التسوس والبلاك، لكن نظرة الطبيب تفوق ذلك بكثير فهو يقوم بفحص الأسنان والنظر إلى ما هو أبعد من هذين العاملين، فالفم هو نافذة الجسم، وهناك أمراض خطيرة مثل السرطان والأنيميا والسكري يتم تشخيصها أولا من قبل طبيب الأسنان وذلك عند قيامه بالفحص التقليدي الذي ينقذ حياة أشخاص كثيرين، وليست الأمراض فقط التي يكشفها فحص طبيب الأسنان إنما بإمكانه اكتشاف كل شيء بداية من عاداتك السيئة حتى مشروباتك الغازية المفضلة بمجرد سؤالك بعض الأسئلة ويكون جوابك بنعم.

فهيا نتعرف على أهم ما يكتشفه طبيب الأسنان عن جسمك بمجرد فحص فمك:
1- قمت باستخدام خيط الأسنان قبل زيارة الطبيب مباشرة وهذه هي المرة الوحيدة

إذا اعتقدت أن بإمكانك خداع طبيب أسنانك بحيث يأخذ فكرة أنك تقومين بتنظيف أسنانك بخيط الأسنان يوميا بفعل ذلك قبل الذهاب إليه، فهو سيكتشف ذلك بالطبع، حيث يخبرك أطباء الأسنان أن من يقومون باستخدام خيط الأسنان قبل الزيارة مباشرة يلاحظ الطبيب أن اللثة لديهم تنزف أو تبدو متضررة، بينما اللثة الصحية تبدو وردية اللون ومتماسكة وجيدة المظهر، وعندما يستخدم المريض الخيط قبل زيارة الطبيب يستطيع الطبيب رؤية الأماكن التي مر الخيط عليها وقطعها حيث تم تنظيفها بطريقة مبالغ فيها.

2- أنك حامل
تصاب حوالي 40% من النساء بالتهاب اللثة خلال فترة الحمل، ويحدث ذلك نتيجة لزيادة هرمون البروجيسترون الذي يسهل نمو البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة، كما تصاب بعض النساء الحوامل ببعض كتل الدم الأحمر الداكن في اللثة والتي تعرف بتورمات الحمل أو الورم الحبيبي القيحي وهو ورم مؤقت يختفي بمجرد انتهاء فترة الحمل، كما يضيف أطباء الأسنان أن المرأة معرضة لنزيف اللثة أيضا خلال الحمل وبهذه الأعراض يعلم الطبيب أن المرأة حامل.

3- أنك تقضمين أظافرك
بدون أن ينظر الطبيب إلى يديك، يستطيع اكتشاف أنك تقضمين أظافرك كعادة لك، وتشمل العلامات التي تكشف له ذلك وجود بعض التشققات والتمزقات في الأسنان نتيجة للضغط المستمر عليها، وهذا يسبب تشوه شكل أسنانك والشعور بالألم وعدم الراحة لأن من يقضمون أظافرهم يستخدمون أسنانهم الأمامية وليس هذا ما يسبب التلف، إنما السبب الرئيسي هو ضغط الأسنان العليا على السفلى.

4- كنت معتادة على مص إبهامك
معظم الأطفال الذين يمصون أصابعهم لاتكون لديهم آثار طويلة الأمد نتيجة لذلك، لكن من استمروا في هذه العادة حتى سن السابعة أو الثامنة تظهر لديهم تغيرات واضحة في نفس المكان في أسنانهم حيث يظهر أحيانا بروز في الأسنان الأمامية وهذا يؤثر على الفكين لدى الأطفال وبالتالي يؤثر على الكلام.

5- لديك مشكلة صحية
تصنف مشكلة رائحة النفس الكريهة على أنها بخر الفم، وهناك روائح مثل رائحة الفاكهة أو رائحة السمك الخارجة من الفم والتي تشير إلى عدد كبير من المشكلات الصحية، على سبيل المثال إذا كان الفم يصدر رائحة تشبه الفاكهة فإن ذلك يشير إلى السكري الخطير أو مشكلات غذائية، بينما تشير رائحة السمك إلى مشكلة الفشل الكبدي أو الكلوي، وإذا كانت رائحة الفم سيئة جدا فقد يشير ذلك إلى الارتداد المعدي المريئي أو خراج الرئة الكامن والتهاب الشعب الهوائية إلى حجر لوزة الحلق.

وأول ما يقوم به طبيب الأسنان هو السيطرة على تلك الرائحة الخارجة من الأسنان واللثة، ويوصي الطبيب بأن يذهب المريض إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة لعلاج مشكلات الجيوب والتجويفات وزيارة طبيب الجهاز الهضمي لحل مشكلة الارتداد المعوي.

6- ربما تعاني من اضطرابات في التغذية
يندهش العديد من المرضى بأن طبيب الأسنان هو أول من يسأل عن الاضطرابات الغذائية ومنها الشره المرضي الذي يكتشفه طبيب الأسنان، حيث ينتج عنه تآكل في الأسنان خاصة الأمامية من الجهة المواجهة لجانب اللسان ويمكن أن يساهم ذلك في زيادة التسوس، وفي بعض الأحيان لايثبت التآكل الحمضي في الجزء الخلفي من الأسنان دائما وجود اضطراب غذائي.

وهناك احتمالات أخرى تتضمن الارتجاع المعدي واستخدام علاجات مضادة للاكتئاب أو علاجات لتحسين الحالة المزاجية وكلاهما يقلل كمية اللعاب مما يزيد من نسبة الحمضيات التي تسبب الأمراض.

7- تعاني من التهاب بالجيوب الأنفية
يحتاج المرضى أحيانا إلى علاج في القناة الجذرية وذلك نتيجة لعدوى في الجيوب الأنفية وليست مشكلة في الأسنان في حد ذاتها، حيث تحدث تلك العدوى لأن جذور الأسنان الأمامية واقعة في نفس مكان أساس الجيوب الأنفية، وأن كلا من عدوى الجيوب الأنفية وآلام الأسنان يمكن أن توضح أعراض الضغط، ويكون ذلك بإجراء اختبار منزلي بسيط ينحني فيه المريض بحيث يلمس أطراف أصابع قدميه، وإذا ازداد الضغط أو الألم بعد عمل ذلك، فالمشكلة لاعلاقة لها بالأسنان إنما على المريض رؤية طبيب أنف وأذن وحنجرة أو طبيب باطني قبل الذهاب لطبيب الأسنان.

8- لديك نقص في الفيتامينات.
يسبب نقص بعض الفيتامينات العديد من مشكلات الفم مثل احتراق اللسان وتمزق الأنسجة وزيادة الالتهابات وتأخر التئام الجروح والتهابات العظام ونزف اللثة، ومن هذه المشكلات نقص الحديد الذي يظهر في أشكال عديدة بالفم حيث يصاب المريض بالتهابات حادة على جانبي الفم وتغيرات في شكل اللسان وكذلك إحساس حرقة شديدة باللسان، وسقوط الحليمات الموجودة على اللسان مما يتركه أملس، ويتم التخلص من هذه المشكلات جميعا بمجرد تعويض نسبة الحديد في الجسم.

9- تعاني من السكري
عدم التوازن في السكر بالجسم يظهر عادة في صورة مشكلات صحية باللثة مثل ازدياد الالتهاب والنزف والحساسية بها، وبالتالي نقص اللعاب والتسوس وجميعها قد تثبت إصابة الشخص بمرض السكري.

10- لديك مشكلة في الشرب
يصاب من يحتسون الكحوليات بجفاف الفم الذي ينتج عنه التسوس لأن اللعاب يقوم بتحييد الأحماض الموجودة في الفم وإن حدث جفاف بالفم يصبح عرضة للتسوس والرائحة الكريهة.

11- لديك سرطان بالفم
أول علامة للإصابة بسرطان الفم يمكن أن يتم اكتشافها مما يلي: 

- نزف غير مبرر في الفم.
- وجود بقع بيضاء أو حمراء أو منقطة بالفم.
- تغير في تناسق أسنانك.
- تورمات وسمك ونتوء أو أجزاء متآكلة في الشفاه واللثة أو أجزاء اخرى داخل الفم.

وفي هذه الحالات يجب استشارة جراح فم لأخذ عينة من أي جزء من الأنسجة المشتبه في إصابتها بالسرطان.

12- تعشقين الحلوى
إذا ظهرت بأسنانك بعض التكسرات والتشققات فهذا دليل على عشقك للحلويات بجميع أنواعها وذلك لأنها تسبب أحماضا تضر بالأسنان جدا.

:

أضف تعليقك على الموضوع