بالصور .. أغرب 8 عملات في العالم

تاريخ النشر :22/06/2016 - 04:41 PM
أضف الصفحه إلى   ارسال  طباعة 
العملة الخشبية فى ألمانيا:

فى أعقاب الحرب العالمية الأولى عانت ألمانيا من أزمة اقتصادية كبيرة، مما اضطرها إلى اصدار عملات نقدية عرفت باسم "عملات الطوارئ"؛ واستخدمت المدن الألمانية كل المواد المتوفرة آنذاك فى طباعة تلك النقود، وكان من بينها الخشب والحرير ورقائق الألومنيوم وأوراق الكوتشينة.

عملة بدون رأس رئيس الدولة:

فى عام 1997، تم الإطاحة ب"جوزيف موتوبو"، رئيس دولة "زائير"، التى أصبحت تعرف الآن باسم "جمهورية الكونغو الديمقراطية"؛ ونظرا لأن الحكومة الجديدة كانت تعانى من أزمة مالية كان من الصعب التخلص من العملة القديمة التى توجد عليه صورة الرئيس السابق، فقامت الحكومة بقص رأس الزعيم السابق من على العملات الورقية.

"حجر الراى" أضخم عملة فى العالم:

يوجد "حجر الراي" في جزيرة "ياب" فى جزر سليمان، وهو يعد أضخم عملة فى العالم، حيث يبلغ وزنه نحو ثمانية أطنان، ويبلغ قطر الفتحة الموجودة فى الوسط نحو 12 قدم.

ورقة نقدية بمائة مليون مليار دولار:

تم طباعة تلك العملة في "هنجاريا" عام 1946، عندما عانى اقتصاد البلاد من تضخم لامثيل له، حيث كانت العملة وقتها تسمى "البنجو"، وكانت قيمة الورقة الواحدة نحو مائة مليون مليار" بنجو"، لكنها كانت تعادل 20 سنتا أمريكيا فقط.

عملة أينشتاين:

وهي عملة إسرائيلية قرر رئيس الوزراء "بن جوريون" طباعتها بعد أن منح العالم آينشتاين لقب رئيس إسرائيل الشرفى.

دولارات جزر "كوك":

بالرغم من أن القيمة الشرائية لدولارات جزر "كوك" تبلغ 10 دولارات، إلا إنه لا يوجد أى بنك فى العالم بأكملها يقبل بها، ويتم تداولها داخل جزر "كوك" فقط.

الدولار الزيمبابوي:

بعد تعرض "زيمبابوى" لأزمة اقتصادية كبيرة، انخفض سعر الدولار الزيمبابوى إلى حد كبير، لدرجة أن الدولار الأمريكى الواحد أصبح يعادل 46 مليون دولار زيمبابوى وتم إيقاف التعامل بتلك العملة عام 2009.

عملة الديناصور المتوهجة في الظلام:

تم إصدار تلك العملة فى كندا، وأصدرتها الحكومة لعرض الديناصور الذى تم اكتشافه فى ألبرتا عام 1972.

شهدت العملات النقدية تغيرات متعددة منذ قديم الأزل، حتى وصلت إلى الشكل الذي نعرفه في وقتنا الحالي؛ ففي القدم وقبل اختراع النقود بشكلها الحالى كان عمليات البيع والشراء تتم من خلال المقايضة، مقايضة أى شئ وكل شئ، الأمر الذى أدى إلى ظهور عملات غريبة جدا لا يمكن أن يتصور أي شخص وجودها حتى ولو في الخيال.

:

أضف تعليقك على الموضوع